إجراءات تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة
(وفقا للقانون رقم 159 لسنة 1981 )
المدة التى يمكن من خلالها تأسيس الشركة :- ( 3 إيام من العمل )
الإجراءات :-
وتمر هذه الإجراءات بمرحلتين
1 – ما قبل التأسيس
2- مابعد التأسيس
1- ماقبل التأسيس:-
أولا:- إستخراج شهادة عدم إلتباس للإسم التجارى
ثانيا:- تجهيز الأوراق الخاصة بالشركاء ( المطلوب)
1 – بطاقة الرقم القومى
2 – التوكيلات الخاصة بالشركاء
3 – نموذج الإستعلام الأمنى ( فى حالة وجود شركاء غير مصريين ) بالإضافة لجوازات السفر
ثالثا :- تحديد غرض الشركة
رابعا:- وجود شهادة من مراقب حسابات ( يشترط فيه أن يكون مقيد فى سجل المحاسبين والمراجعين لشركات المساهمة ) أصل إذا كان لم يسبق له تأسيس شركات وصورة إذا كان قد سبق له التأسيس ) بالإضافة لإقرار قبول التعيين الموجود بالهيئه موقع من المحاسب ومختوم بختم المكتب الخاص به
رابعا:- وجود مستشار قانونى للشركة يشترط فيه أن يكون مقيد على درجة الإستئناف على الأقل
( كارنية المحام فقط)
خامسا :- كتابة عقد الشركة فى الهيئة العامة للإستثمار
سادسا:- تقدير الرسوم ( ويكون التقدير على حسب رأس ما ل الشركة )
سابعا:- إستخراج السجل التجارى الخاص بالشركة
وبعد الإنتهاء من هذه الإجراءات تكتسب الشركة الشخصية الإعتبارية ويكون لها كيان قانونى مستقل عن الكيان القانونى للشركاء .
2- مرحلة مابعد التأسيس :-
بعد الإنتهاء من إشهار الشركة بإستخراج السجل التجارى يتبقى لنا أن نقوم بعمل البطاقة الضريبية الخاصة بالشركة وكل هذه الإجراءات تتم داخل الهيئه العامه للإستثمار
والأوراق المطلوبه لإستخراج البطاقة الضريبية
1- السجل التجارى الخاص بالشركة ( عدد 3 صور)
2- عقد الشركة ( 3 صور)
3 – التوكيلات الخاصه بالشركاء
4 – بطاقة الرقم القومى أو جواز السفر الخاص بالشركاء
5 – البطاقة او الكارنية الخاص بوكيل المؤسسين
6- عقد إيجار مثبت التاريخ خاص بالشركة ( المقر الرئيسى للشركة)والموجود بالسجل التجارى وعقد التأسيس
وبعد ذلك يأتى دور التأمينات الإجتماعيه ويكون الأوراق المطلوبه فيها حسب عدد العامليين فى الشركة والمراد التامين عليهم
ونلاحظ أن هناك إجراءات أخرى تختلف حسب نوع النشاط التى سوف تمارسه الشركه